سياحة وسفر

الخطوط السعودية التاريخ فى سماء المملكة

الخطوط السعودية والمعروفة أيضًا الخطوط الجوية العربية السعودية، هي الناقل الوطني للطيران في المملكة العربية السعودية، ومقرها جدة. تقع القاعدة التشغيلية الرئيسية للشركة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بالإضافة الي مركزان ثانويان في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام. تعد شركة الطيران ثالث أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط من حيث الإيرادات، بعد الإمارات والخطوط الجوية القطرية. تدير رحلات داخلية ودولية إلى أكثر من 85 وجهة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. يتم تشغيل الرحلات الجوية المحلية والدولية، وتعمل الشركة بالطاقة القصوى خلال شهر رمضان وموسم الحج.

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية عضو في المنظمة العربية للنقل الجوي وانضمت إلى تحالف سكاي تيم الجوي في 29 مايو 2012.

كانت البداية لشركة الخطوط السعودية عندما قدم الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت طائرة دوغلاس دي سي -3 كهدية للملك عبد العزيز بن سعود في عام 1945، كان الحدث بمثابة التطور التدريجي للطيران المدني بالمملكة. في كانت الشرارة الاولي لتأسيس الناقل الوطني للبلاد، الخطوط السعودية، في سبتمبر 1945. كشركة حكومية مملوكة بالكامل تحت سيطرة وزارة الدفاع، مع شركة TWA (ترانس وورلد إيرلاينز) التي تدير شركة الطيران بموجب عقد إداري.

كان مطار الكندرة الذي تم هدمه الآن، والذي كان قريبًا من جدة، بمثابة القاعدة الرئيسية لحامل العلم السعودي في الاجواء. كان من بين العمليات الأولى لشركة الطيران رحلة خاصة من اللد في فلسطين، لنقل الحجاج إلى جدة. استخدمت الشركة خمس طائرات من طراز DC-3  لإطلاق عمليات مجدولة على طريق جدة – الرياض – الهفوف – الظهران في مارس 1947 ، تلتها أول خدمة دولية لها من جدة الي القاهرة في نفس الشهر. تبع ذلك تقديم الخدمة إلى دمشق وبيروت في أوائل عام 1948. وفي العام التالي تم استلام أول خمس طائرات بريستول 170. قدمت هذه الطائرات لطيران السعودية لنقل الركاب والبضائع.

في عام 1962، استلمت الشركة طائرتين بوينج 720s، لتصبح رابع شركة طيران شرق أوسطية تطير بطائرة نفاثة، بعد طيران الشرق الأوسط والخطوط الجوية القبرصية.

تعرف مع ابو العريف عن عودة مصر للطيران الي الاجواء

وانضمت شركة الطيران إلى AACO ، المنظمة العربية لشركات النقل الجوي. بدأت الخدمات في الشارقة وطهران والخرطوم ومومباي وطرابلس وتونس والرباط وجنيف وفرانكفورت ولندن.

واليوم تسير الخطوط السعودية رحلات طيران الي أكثر من 85 وجهة شهيرة حول العالم، ومن أشهر الوجهات في الداخل والخارج.

أشهر وجهات الخطوط السعودية الداخلية

وتعد رحلات الطيران جدة الى الرياض، الرياض الى جدة، الدمام الى جدة، الرياض الى المدينة المنورة، جدة الى المدينة المنورة، جازان الى جدة هي أشهر الوجهات الداخلية التي تعمل عليها رحلات السعودية.

وجهات الخطوط السعودية في الشرق الاوسط

كما تعتبر رحلات طيران جدة الى القاهرة، الرياض الى الخرطوم، الرياض الى القاهرة، جدة الى الخرطوم، الخرطوم الى جدة، ينبع الى القاهرة، جدة الى دبي هي أشهر الوجهات الإقليمية في الشرق الأوسط.

يمكن حجز رحلات الخطوط السعودية الداخلية من خلال موقع رحلات الرائد في حجز طيران اونلاين واحصل خصم يصل الي 16 ريال سعودي. احجز الان!

82 / 100

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 1 أصوات)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق