سياحة وسفر

إسطنبول – عاصمة العالم – مدينة التلال السبعة

مدينة إسطنبول قلب العالم

مدينة إسطنبول عاصمة العالم واحدى أقدم مدن العالم كما تعد من أكبر المدن في تركيا وهي من بين أكبر 25 منطقة حضرية حول العالم. يُطلق عليها أيضا مدينة التلال السبعة. تقع المدينة على مضيق البوسفور، ومنطقة القرن الذهبي، تمتد إسطنبول بين قارتي أوروبا وآسيا، وهو السبب الرئيسي في إعطاء المدينة أهمية جغرافية كبيرة عبر التاريخ.

مدينة إسطنبول عبر التاريخ

شهدت المدينة قيام وسقوط العديد من الإمبراطوريات على مر العصور، وكانت واحدة من أكثر المناطق التي كان لها نفوذًا كبيرًا حول العالم.

كانت المدينة المعروفة اليوم باسم إسطنبول موقعًا للاستيطان البشري لما يقرب من ثلاثة آلاف عام. أسستها القبائل التراقيّة وأطلق عليها مدينة ليغوس. احتلها الإغريق في القرن السابع قبل الميلاد. ثم سقطت في أيدي الجمهورية الرومانية في عام 196 قبل الميلاد، ثم عرفت باسم مدينة بيزنطة حتى عام 330 ميلادي، ثم تغير اسمها إلى القسنطينة عندما دخلها الامبراطور قسطنطين وجعلها عاصمة جديدة للإمبراطورية الرومانية. خلال العصور القديمة المتأخرة، ارتقت المدينة لتصبح الأكبر في العالم الغربي. كانت القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي انتهت بسقوط القسطنطينية عام 1453 علي يد السلطان محمد الفاتح لتصبح بعدها عاصمة الخلافة العثمانية.استمرت القسطنطينية عاصمة العثمانيون لحين تأسست الجمهورية التركية عام 1923، نقلت العاصمة من القسطنطينية إلى أنقرة.

منذ عام 1930، كان الاسم الأصلي إسطنبول هو الاسم الرسمي الوحيد للمدينة باللغة التركية، وحلّ منذ ذلك الحين محل الاسم التقليدي القسطنطينية في معظم اللغات الغربية.

الأماكن السياحية في إسطنبول

مضيق البسفور

مضيق البوسفور هو أحد أهم المعالم السياحية في اسطنبول، وهو مضيق مائي يبلغ طوله 30 كم، يقطع هذا المضيق جسور إسطنبول الثلاثة، وهي جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول. يوجد على ضفتي مضيق البسفور كثيراً من أماكن السياحة في اسطنبول كقلعة الفتاة، وقصر توبكابي ودولما بهتشة وبيليربي، بالإضافة إلى قلعة أناضول حصار، وقلعة روملي حصار.

جزر الأميرات

جزر الأميرات إحدى أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة على بحر مرمرة، وبمساحة تصل إلى 15.85 كلم تتميز بصغر حجمها، ويقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة فيها.

يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، التي كان الأمراء يعتبرونها مكان للنفي، وتتكون جزر الأميرات من 9 جزر رئيسة، تختلف في مساحتها، وهي كالتالي:

جزيرة بيوك أضا، جزيرة هيبيليادا، جزيرة بورجازادا، جزيرة كانلادا، جزيرة الأصداف، جزيرة ياسلاسدا، جزيرة سيفريادا، جزيرة كاساك الأصداف، جزيرة تافازاسن أصداف.

منطقة السلطان أحمد

منطقة سلطان احمد تعتبر قلب اسطنبول النابض بالحياة وهي من أشهر مناطق اسطنبول الأوروبية، سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى السلطان أحمد الأول المدفون بالقرب من جامع السلطان احمد، وتعد من أكثر الاماكن جذبًا للسياح، لما لها من تاريخ عريق وإرث تاريخي مصحوب بروايات الحضارات القديمة يتجسد في الجوامع، الكنائس والمتاحف وغيرها.

تضم منطقة سلطان احمد اسطنبول العديد من معالم السياحة في إسطنبول والتي يمكن خلالها القيام بمجموعة من الأنشطة الممتعة فهناك مثلاً مسجد السلطان أحمد الذي يلقب بالمسجد الأزرق لمجاورته لمضيق البوسفور، وبجانبه أيضاً ميدان السلطان أحمد الذي يتيح لك فرصة التمتع بالتسوق في أشهر الأسواق السياحية، ومسجد أيا صوفيا الشهير بتاريخه العريق، وحديقة غولهانه بإطلالتها على بحر مرمرة.

حي اورتاكوي اسطنبول الشهير

حي اورتاكوي إسطنبول واحد من أجمل أحياء مدينة إسطنبول، وأكثر المناطق السياحية في اسطنبول استقطاباً للسياح في إسطنبول الأوروبية، الساحل المطل على مضيق البوسفور، والقصور والقلاع العثمانية على أطرافها أضفى على المنطقة سحراً وجمالاً مميزين، إذ يمتد طول هذا الساحل أكثر من 1000 متر تقريباً، ويحتوي على أماكن للجلوس والاستمتاع بجمال الجسر والمضيق، وسط أجواء شعبية مميزة خاصة في أمسيات وليالي فصل الصيف.

برج غلطة في إسطنبول

يعد برج غلطة أحد أكثر الرموز الهندسية في إسطنبول لما يمثله بموقعه الجغرافي المميز، وبشكله الهندسي الفريد، فمن يقم يقوم بزيارة شوارع امينونو وكاراكوي، فلابد له من زيارة البرج الفريد في بناءه. والذي يتنسى له الصعود إلى قمة هذا البرج فسوف يكون على موعد مع منظر بانورامي خارق الجمال، لأنه سوف يرى جسر البوسفور كاملاً متجلياً أمامه مع انعكاس زرقة مياه المضيق عليه.

ويرجع أهمية هذا البرج الي بخلاف موقعه وشكلة الهندسي الي أيضا انه هو المكان الذي تم اختياره من قبل هزفران أحمد شلبي، ليجرب أول محاولة للطيران في القرن السابع عشر والتي نجحت وأستطع احمد شلبي الطيران من برج غلطه الي منطقة أسكودار، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

جسر السلطان محمد الفاتح إسطنبول

جسر السلطان محمد الفاتح، ويطلق عليه أيضا جسر البوسفور الثاني ‏ وهو جسر يقع في إسطنبول، تركيا ويقطع مضيق البوسفور‏، وسمي الجسر نسبة إلى السلطان العثماني محمد الفاتح الذي فتح إسطنبول عام 1453 وأنهى الإمبراطورية البيزنطية. وهو يعد في عصرنا الحالي من أطول الجسور المُعلَّقة في العالم.

يصل الجسر بين الجانب الآسيوي  والجانب الأوروبي وهو جسر معلق يضم برجين من الصلب، وتبلغ المسافة بين برجيه 1090 متر ويرتفع البرجين عن مستوى الطريق 105 أمتار والمسافة بين الجسر ومستوى سطح البحر هي 64 متر، وكان جسر السلطان محمد الفاتح سادس أطول جسر معلق في العالم عند بنائه في عام 1988. وهو حاليا في المركز الرابع عشر كأطول جسر معلق في العالم.

ويوجد العديد من المعالم السياحية الأخرى في مدينة إسطنبول والتي لا يسعي أي زائر الي المدينة الا ان يقوم بزيارتها. استمتعوا بزيارة المدينة النابضة بالحياة.

85 / 100
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق