سياحة وسفر

دبي مدينة الاحلام

مدينة فى الإمارات العربية المتحدة

دبي
Dubai City

دبي

دبي، هي مدينة وعاصمة إمارة دبي، واحدة من أغنى الإمارات السبع التي تشكل اتحاد الإمارات العربية المتحدة، الذي تم إنشاؤه في عام 1971 بعد الاستقلال عن بريطانيا العظمى. هناك العديد من النظريات حول أصل اسم دبي. ويربطه أحدهم بالدابا -وهو نوع من الجراد الذي يغزو المنطقة -بينما يرى البعض الآخر أنه يشير إلى سوق موجود بالقرب من المدينة. تمت مقارنة دبي في السنوات الأخيرة بسنغافورة وهونج كونج، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها أفضل مركز في الشرق الأوسط. المساحة 13. 4,114 كم² (1٬588 ميل2). قدر عدد سكانها 3.331 مليون نسمة (يوليو 2019).

طابع مدينة دبي

دبي
Dubai character

دبي مدينة تمتلئ بناطحات السحاب والموانئ والشواطئ، حيث تدار الأعمال التجارية الكبيرة إلى جانب السياحة التي تبحث عن دائما عن الازدهار. بسبب العدد الكبير من السكان المغتربين، يبدو الأمر في دبي وكأنه بوتقة شرق أوسطية، والجو ملئ بالتسامح بشكل عام. الانتماءات الدينية ليست جانبًا بارزًا من حياة المدينة. الإسلام هو دين الأغلبية، لكن الكنائس والمعابد الهندوسية تتواجد أيضا مع مساجد دبي.

تعتبر مدينة دبي مكانًا خالٍ من الجرائم نسبيًا حيث شجعت الكفاءة الإدارية والانفتاح على الأعمال على حدوث نموًا مذهلاً. ومع ذلك، لا يُسمح بانتقاد حكومة دبي ابدا أو النخبة الحاكمة.

معالم دبي

دبي

 

تستفيد المنطقة الغربية من دبي من مساحات صغيرة من الشواطئ الرملية، مما ساعد على تحفيز صناعة السياحة في المدينة. سعى حكام دبي إلى زيادة عدد الواجهات البحرية المحدودة في المدينة، وفي غياب الجزر البحرية الطبيعية، تم تشجيع المطورين على بناء جزر عملاقة من صنع الإنسان قبالة سواحل المدينة. وأشهرها نخلة جميرا، التي لها شكل نخلة. وتشمل الجزر الأخرى جزر “العالم”، وهي مجموعة من الجزر الصغيرة الموضوعة لتشبه خريطة العالم عند النظر إليها من الأعلى.

موقع دبي وتخطيطها الجغرافي

تمتد دبي على مدخل طبيعي يسمى خور دبي على الشواطئ الجنوبية للخليج الفارسي. لأكثر من قرن من الزمان، كانت هذه المنطقة مركزًا لدبي، بسبب اعتماد المدينة في وقت مبكر على صيد الأسماك، والغوص للحصول على اللؤلؤ، والتجارة البحرية. بطانة الخور هي أقدم المباني في دبي، ويعود معظمها إلى الستينيات ونادراً ما يزيد ارتفاعها عن طابقين. في حي البستكية، على الشاطئ الغربي للخور، تم ترميم بعض المباني القديمة، والعديد منها يتميز بتصميم برج الرياح المميز الذي تم استيراده من قبل التجار الفارسيين في أوائل القرن العشرين.

معالم ومزارات دبي

وسط المدينة الجديد عبارة عن سلسلة من ناطحات السحاب تصطف على طريق الشيخ زايد. ومن أبرزها أبراج الإمارات، التي تم بناؤها في أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والتي تضم فندقاً ومكاتب حكومية. يقع بالقرب من شارع الشيخ زايد مركز دبي المالي العالمي، ويقع في مبنى مستقبلي على شكل قوس، وبرج خليفة، الذي كان وقت افتتاحه الرسمي في عام 2010 أطول مبنى في العالم؛ تم تسميته على اسم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأمير أبو ظبي خليفة بن زيد آل نهيان. غرباً من ناطحات السحاب تقع العديد من الضواحي الثرية، ومعظمها يضم فيلات كبيرة. على أطرافها يقع برج العرب، وهو برج عملاق على شكل شراع يضم فندقًا فاخرًا. في أقصى الغرب توجد مجموعات جديدة من ناطحات السحاب تحيط بمرسى من صنع الإنسان والعديد من البحيرات الاصطناعية.

مناخ مدينة دبي

تتمتع مدينة دبي بمناخ حار على مدار العام مثل معظم ساحل الخليج الفارسي. الرطوبة عالية في أشهر الصيف ومعتدلة بقية العام. عادة ما يكون شهر الشتاء الأكثر برودة هو يناير، مع أدنى درجات حرارة تبلغ حوالي 15 درجة مئوية (49 درجة فهرنهايت)، بينما يكون شهر الصيف الأكثر سخونة هو يوليو، مع أعلى درجات حرارة تزيد عن 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت).

السكان في دبي

نما عدد سكان دبي بشكل مطرد على مدى القرنين الماضيين، من مجرد بضعة آلاف من السكان المحليين إلى أكثر من مليوني نسمة. كانت معظم الزيادات السكانية المبكرة بسبب التجار من الدول المجاورة الذين اختاروا الانتقال إلى بيئة دبي الصديقة للأعمال. في أواخر القرن العشرين، أدى ازدهار البناء في المدينة إلى زيادة كبيرة في عدد العمال في جنوب آسيا وتدفق الوافدين المهرة من جميع أنحاء العالم الذين يلعبون دورًا مهمًا في اقتصاد دبي متعدد القطاعات. يفوق عدد الوافدين في المدينة عدد الإماراتيين. باستثناء العمال، الذين يقيمون في معسكرات عمل خارج حدود المدينة، ينتشر الوافدون من جنسيات مختلفة عبر دبي. على الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية، إلا أن اللغة الإنجليزية هي في الواقع لغة مشتركة.

معظم السكان المحليين مسلمون، ومعظم السكان المغتربين هم أيضا مسلمون، على الرغم من وجود مجتمعات مسيحية وهندوسية وسيخية كبيرة. نظرًا لتسامح الأسرة الحاكمة تجاه غير المسلمين وتركيز المدينة على الأعمال التجارية، تتعايش المجتمعات المختلفة بشكل متناغم، على الرغم من أنه كانت هناك مناسبات كسر فيها السكان الأجانب قوانين الآداب أو حظر تعاطي المخدرات.

أعرف أكثر!

الاقتصاد في دبي

خلافا للاعتقاد الشائع، ليس لدى دبي اقتصاد قائم على النفط. تم استخدام الثروة النفطية القليلة التي تمتعت بها بين الستينيات والتسعينيات لتعزيز القطاعات الأخرى من اقتصادها من خلال بناء البنية التحتية المادية. لا تزال التجارة في صميم اقتصاد دبي، حيث تدير المدينة اثنين من أكبر الموانئ في العالم ومركز دولي مزدحم للشحن الجوي. تأسست منطقة التجارة الحرة بجبل علي في الثمانينات لجذب الاستثمارات الصناعية. وتشمل الأنشطة القائمة هناك صهر الألمنيوم وتصنيع السيارات وإنتاج الأسمنت.

التمويل والخدمات الأخري في دبي

في القرن الحادي والعشرين، زادت الأنشطة التي تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي. تم إنشاء العديد من المناطق الحرة، مثل جبل علي، والتي تسمح للشركات الأجنبية بالعمل في دبي دون الحاجة إلى شريك محلي. وقد حققت هذه السياسة نجاحات مذهلة، حيث أصبحت المدينة موطنًا لأكثر من 6400 شركة، والعديد منها أوروبي أو أمريكي شمالي. في التسعينات، بدأت المدينة في وضع نفسها كوجهة سياحية فاخرة، حيث أنفقت نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي على المنتجعات الفخمة والمعالم السياحية.

بحلول عام 1998، بدأت دبي في السماح للمستثمرين الأجانب بشراء عقود إيجار لمدة 99 عامًا على العقارات، مما سمح للقطاع العقاري بالازدهار. تم وضع مركز دبي المالي العالمي، الذي افتتح في عام 2006، جانباً في دستور الإمارات العربية المتحدة كسلطة قضائية مستقلة؛ تعمل تحت إطار تجاري ومدني منفصل قائم على القانون العام الإنجليزي. يخدم هذا الترتيب الشركات المالية الدولية التي تسعى إلى تأسيس وجود لها في الشرق الأوسط. يمكن لهذه الشركات استخدام الموقع الجغرافي لدبي كوسيلة لسد المناطق الزمنية بين المحاور المالية الرئيسية في أوروبا وشرق آسيا. في عام 2009، انهار قطاعا العقارات والقطاع المالي في أعقاب أزمة الائتمان الدولية. ساعد قرض بقيمة 10 مليارات دولار من إمارة أبوظبي دبي على تجنب التقصير في الوفاء بالتزاماتها، وسرعان ما تعافى سوق العقارات.

وسائل النقل في دبي

بوجود الطرق السريعة العريضة، والمناخ الحار، والاعتماد على أجهزة التكييف على مدار العام، فإن دبي ليست مدينة ترحيبية للمشاة، لذلك يمكن أن تكون حركة المركبات مزدحمة للغاية. ومع ذلك، في أوائل القرن الحادي والعشرين، خففت الجسور والطرق الجديدة ونظام سكة حديد المترو المؤتمنة بالكامل بدون سائق من الزحام والإحباط الناتج عن التنقل في جميع أنحاء المدينة. تم تعزيز السياحة بشكل كبير من قبل شركة طيران الإمارات المملوكة لدبي، والتي تدير أسطولًا كبيرًا وحديثًا من الطائرات.

الإدارة والمجتمع في دبي

دبي

الحكومة

بلدية دبي هي واحدة من أكبر المؤسسات الحكومية في الدولة. ويديرها مدير عام مسؤول بدوره أمام رئيس بلدية دبي، أحد أفراد الأسرة الحاكمة. يشرف المدير العام على ستة قطاعات و34 إدارة توظف حوالي 11000 شخص. لا تدير البلدية الخدمات في المدينة فحسب، بل هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في الإمارة.

خدمات البلدية

توافقت إمدادات الكهرباء والمياه في دبي إلى حد كبير مع النمو السكاني في المدينة، على الرغم من انتقاد عدد من الخدمات الأخرى مثل جمع النفايات لأنها تتخلف عن الركب. تم تطوير وصيانة الحدائق العامة والأماكن العامة على نطاق واسع؛ زادت المدينة عدد المناطق الخضراء بشكل كبير في 2010.

الصحة

بالنسبة للمقيمين الذين لديهم تأمين طبي خاص، فإن الرعاية الصحية في دبي بشكل عام عالية المستوى، مع العديد من المستشفيات الخاصة، بما في ذلك المستشفى الأمريكي في دبي. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم تأمين خاص، تدير الحكومة عددًا من المستشفيات الإضافية.

التعليم

ينقسم التعليم بين القطاعين العام والخاص. تُدرّس المدارس الحكومية بشكل عام باللغة العربية، بينما تُدرّس معظم المدارس الخاصة وجميع الجامعات باللغة الإنجليزية. تتمتع جامعتان، الجامعة الأمريكية في دبي (1995) وجامعة زايد (1998)، بسمعة طيبة محليًا. معظم الموظفين من المغتربين، ونسبة كبيرة من أمريكا الشمالية.

الحياة الثقافية في دبي

في أوائل القرن الحادي والعشرين، ازدهرت صناعة الفن والسينما في دبي، مع معرض دبي الفني السنوي الذي يعرض الفن المعاصر ومهرجان دبي السينمائي الدولي للترويج للأفلام المحلية والدولية. يعرض متحف دبي، الذي يقع في قلعة من القرن الثامن عشر، التحف والمعارض المتعلقة بالتاريخ المبكر للمنطقة والثقافة التقليدية. يحتوي نظام المكتبة العامة في دبي على عدة فروع في جميع أنحاء المدينة، وهناك عدد من المكتبات في مراكز التسوق في المدينة.

تعد دبي موطنًا لعدد كبير من الأحداث الرياضية الدولية. وقد عززت هذه إلى حد كبير مكانتها كوجهة سياحية. كأس دبي العالمي هو سباق الخيل الأكثر ربحًا في العالم، ودبي ديزرت كلاسيك في المدينة هو أحد الركائز الشعبية في جولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين الأوروبية (PGA).

لا تزال صناعة الإعلام في المدينة منقسمة بشدة بين التلفزيون والصحف المدعومة من الحكومة، ومعظمها يخضع لرقابة مشددة، وشركات الإعلام الأجنبية التي تدير مكاتب فرعية من مدينة دبي للإعلام، وهو مجمع تم بناؤه لهذا الغرض ويعمل كمركز إعلامي دولي للمنطقة. وتشمل الأخيرة بي بي سي ووكالة أسوشيتد برس، ولا يتعين أن يتوافق إنتاجهما مع القيود المحلية.

التاريخ

من بدايات متواضعة كقرية صغيرة لصيد الأسماك تم توثيقها لأول مرة في القرن الثامن عشر، نمت المدينة بسرعة حيث أصبحت مركزًا رئيسيًا لصناعة الغوص على اللؤلؤ. مع قيام الأسرة الحاكمة ذات الخبرة في الأعمال التجارية بتخفيض الضرائب وترحيب التجار الأجانب، توسعت المدينة أكثر في أوائل القرن العشرين وسرعان ما أصبحت مركزًا لإعادة التصدير لبلاد فارس والهند. مستفيدة من الثروة النفطية المتواضعة في النصف الأخير من القرن العشرين، واصلت دبي التركيز على التجارة وجذب الاستثمار، وتوجيه الفوائض النفطية إلى مشاريع البنية التحتية الرئيسية مثل المطار الدولي، والأحواض الجافة، ومركز التجارة. في التسعينات، بدأت المدينة في التنويع، وبناء السياحة الفاخرة والعقارات والقطاعات المالية. كل هذا يتطلب عمال أجانب مهرة ومتعلمين، وانتقل الكثير منهم إلى دبي لرواتبهم المعفاة من الضرائب والسياسات المستقرة نسبياً. مع الوافدين القادمين من أماكن أخرى في العالم العربي وكذلك من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، أخذت المدينة جوًا عالميًا إلى حد ما واعتبرت واحدة من أكثر المجتمعات ليبرالية في المنطقة.

وفي النهاية لا يسع فريق أبو العريف سوي تقديم الشكر لك عزيزي القارئ، ونتمني ان تقوم بزيارة موقع ابو العريف مرات أخري لاكتشاف كل ما هو مفيد وجديد…نراك قريبا!

75 / 100
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق